كيف تربح المال من المدونة؟..3


SEO لمدونتك.

(SEO)
Search Engine Optimization
علم خاص بدراسة محركات البحث وكيفية تمييز موقعك وترتيبة في نتائج البحث الأولي لأي محرك. سوف تتعلم عنه في هذا المقال ولكنه يتطلب الوقت حتي تصبح مدونتك ذات ترتيب جيد في جوجل وياهو والمحركات الأخري المختلفة .
بمرور الوقت ستحصل علي زوار من محركات البحث.

 محركات البحث لا تحب المواقع الجديدة او حديثة الانشاء انها تفضل المواقع الأكثر استقرارا والتي لديها العديد من الاشخاص الذين يبحثون عنها ويضعون رابط الموقع في المدونات والمواقع الاجتماعية و المنتديات بمعني اخر يتحدثون عنها كثيرا  بذلك يكون لديهم سمعة جيدة , لذلك وضع رابط مدونتك في المدونات والمواقع والأدلة التي لديها ترتيب جيد في محركات البحث مهما جدا ليرفع من ترتيب مدونتك.

 بينما تنمو مدونتك ويصبح بها الكثير من الصفح والروابط  , محركات البحث سوف تبدأ في أرسال الزوار اليك
ولكن كما اشرت محركات البحث لا تحب المواقع الجديدة لذلك الوقت سوف يكون حليفك حينما يكون الامر متعلق بمحركات البحث.


مميزات الزوار الذين يأتوا من محركات البحث انهم بالمجان ! اي لا تحتاج الي حملات اعلانية لجلب زوار فقط محرك البحث يقوم بأرسالهم اليك.

انا لن أتعمق في ال SEO كثيرا ان اردت خدمات السيو المدفوعه انصحك بهذا الموقع Seo Book  اما ان أردت سيو مجاني شرح كامل وأدوات كاملة أليك هذا الموقع الرائع  من هنا
لكن كلما تنمو وتطور مدونتك يجب ان تتعلم المزيد عن السيو
انت لا تحتاج ان تكون خبيرا في السيو فقط ان تتعلم المفيد لمدونتك وان تجرب ما تتعلمه.

اهم شيئ يجب ان تتعلمه عن محركات البحث وخصوصا جوجل هو انهم يحاولن انشاء نظام بحث متميز وفريد ومتكامل بحيث يجد الباحث ما يحاول ان يبحث عنه , لن يحصلوا علي نظام متكامل بنسبة مائة في المائة ولكن لن يتوقفوا عن المحاولة.
ان تذكرت هذا دائما  سيساعدك علي تعديل ورفع ترتيب مدونتك اما ان كنت تحاول خداعهم بخدع رخيصه فلن يفلح هذا
سوف يكتشفونك ويعاقبونك علي ذلك بعدم ظهور موقعك في محرك البحث علي الاطلاق لذا ابقي الامور واضحه بالنسبة لهم
اكتب محتوي جيد في مدونتك واترك الباقي عليهم .

علي سبيل المثال عندما كتبت شرح العمل من امازون ام ترك لم يكن احد في العالم العربي قد كتب مقال مماثل لمقالي عنه من قبل وذلك ساعد في ترتيب مدونتي في جوجل بالاضافة الي ان هذه المقالة صاحبه اعلي مشاهدات في مدونتي .

اليك بعضدروس السيو المهمة للمبتدئين

Title tag


شريط العنوان الذي يظهر أعلي المتصفح يحتوي كلمات مفتاحية عن مدونتك



في أعلي النافذة سوف تجد العنوان هو " سكاي كاش | الربح من الانترنت والتجارة الالكترونية" هذا يخبر محركات البحث عن موضوع مدونتك او محتواها . في حالة مدونتي محرك البحث يعرف محتوي مدونتي عن الربح من الانترنت والتجارة الالكترونية فتأكد من اختيار كلمات مفتاحية مناسبة تعبر عن موضوع مدونتك مثلا ان كانت مدونتك عن السيارات فلا تكتب " اهلا بكم في مدونة كذا للسيارات " لكن أختر شيئا يجعل مدونتك مميزة في محركات البحث مثل "مدونة كذا | احدث السيارات - محركات السيارات - معلومات" الخ بعد استخدام جوجل للكلمات المفتاحية وايجاد الكلمات المناسبة 

anchor text

عنوان الوصلة او عنوان الرابط مثل " مدونة سكاي كاش" الاسم مدونة سكاي كاش هو ال Anchor text  وما أهميته انه يخبر محركات البحث عن ماذا تتحدث المدونة او ماذا يقول الناس عنها لذلك عندما تسجل مدونتك في الدلائل او تضع رابطها في المنتديات احرص علي ان تكتب ال Anchor text بكلمات مفتاحية مثلا اذا كنت تمتلك مدونة عن السيارات اسمها مدونة بلال مثلا فيكون الانشور كذلك "مدونة بلال للسيارات وقطع الغيار " مثلا بالنسبة لمدونتي قد يكون كذلك "مدونة الربح من الانترنت التجارة الالكترونية او التسويق الالكتروني والعمل من المنزل "
 لذلك حاول تسمية وصلات مدونتك بكلمات مفتاحية تعبر عن محتوي مدونتك.

الكلمات المفتاحية  Keyword Research

ان كنت تريد جلب الزوار لمدونتك فمن الافضل ان تعرف عن ماذا يبحث الناس قبل ان تكتب. انا عادة استخدم هذا الموقع للكلمات المفتاحية وجوجل ايضا جيد لتعرف كم عدد الاشخاص الذين يبحثون شهريا عن موضوع معيين !

أحصل علي روابط خارجية لمدونتك.

الحصول علي روابط من مواقع ومودنات اخري لها ترتيب جيد في محركات البحث مفيد جدا لمدونتك كما تحدثنا سابقا من اهم مميزات هذه الطريقه هو الحصول علي بعض الزوار بالاضافة الي تحسين ترتيبك في محركات البحث حاول دائما النشر والتعليق في مدونات اخري ولكن اكتب في البداية محتوي يستحق الأشارة اليه ..

كيف زادت عائدات أدسنس الي 1500$ في أقل من ثلاث شهور؟



في هذا الجزء سوف اشرح لك الأساسيات التي زادت ارباح أدسنس الي 1500$ في اقل من ثلاث شهور
فقط للتوضيح قبل ان ازيد ارباحي كنت اربح مبلغ جيد من ادسنس ولكن لم يكن لدي فكره ان بعض التغييرات سوف تزيد ارباحي الي هذا الحد . الذي يجب ان تفهمة عن أدسنس انه لا يوجد موقعان متشابهان او مدونتان فكل مدونة لها محتوي مختلف ومقالات مختلفة هذه المعلومات تؤثر علي ارباح أدسنس 
معرفتك لهذا واختبار وتجربة اشياء جديدة فسوف تكون الرابح حتما.

ضع في مدونتك سياسة الخصوصية.

اصبحت من شروط أدسنس الان وضع سياسة الخصوصية في مدونتك لم اكن ادري انها من شروط أدسنس ولكن عندما وضعت رابط سياسة الخصوصية في مدونتي لاحظت تحسن ملحوظ في ارباحي  اعتقد ان جوجل تكافئ من يوعي الزوار بخصوص الخصوصية واليك نماذج لسياسة الخصوصة لتجعل الامر سهل اليك . بالنسبة لنماذج عربية من هنا .

ضع اعلانتك حيث تنظر عيون الزوار .

 بالنسبة لي الصراع الاساسي بين سهولة الاستخدام وتحقيق الارباح بينما كنت احتاج المال لأسدد فواتيري أردت ايضا ان اجعل مدونتي مريحة للنظر وسهلة الاستخدام فقمت ببعض التضحيات من اجل ان اجعل مدونتي لها قدرة اكبر وسهلة الاستخدام والتصفح .

 المفتاح الذهبي للربح من ادسنس هو وضع الاعلانات في أماكن معينة حيث يجدها الزائر بسهولة ويضغط عليها .
عندما بدأت في التدوين وضعت اعلاناتي في اي مكان غير مشغول وكنت اربح ولكن عندما قمت بتعديل اماكن الاعلانات تضاعفت ارباحي ثلاث مرات! وهذا اثار دهشتي للغاية لم اكن اتصور ان تحريك الاعلانات بضع انشات سوف يكون له هذا التأثير علي ارباحي.
جوجل تزودك بطرق وضع اعلاناتك في افضل الاماكن  والصورة التالية سوف توضح لك أكثر.

القسم المستهدف

هو كود يتم وضعه ليخبر جوجل عن اي نص من مقالك يجب ان ينظر اليه عند اظهار الاعلانات اي يستمد منه الكلمات المفتاحية ليجد الاعلانات المناسبة ولكن في كل الاحوال جوجل سوف يتعرف علي الكلمات المناسبة ان لم تقم بهذا , ولكن ان كان لديك العديد من الأضافات في مدونتك واردت تحديد جزء من مقال بعينة لتحديد نوع الاعلان فأستخدم هذا الكود

كود البداية


اما كود النهاية


والأفضل وضع كود البداية والنهاية في بداية اي مقال تكتبه ونهايته.

أضافة "من يري الاعلان؟"

هذه الاضافة الرائعة تسمح لك بالتحكم في اي نوع من الزوار يري اعلاناتك , لاني وجدت ان الزوار من محركات البحث هم اكثر من يضغط علي الاعلانات اما القراء او المتابعين لا يضغطون بكثرة لذلك استخدمت هذه الاداة في اخفاء بعض الاعلانات عن القراء العاديين ولكن لازلت اظهر لهم بعضها ولكن تركيزي علي زواري القادمون من محركات البحث.

تغيير لون الأعلان.

 المدونين يجعلون الوان الاعلانات مزعجة وقبيحه للفت الانظار اليها ثم سمعت ان افضل طريقة هو مزجهم او خلطهم بالموقع. من احد الطريقتين السابقتين اجد ان الخلط أفضل بمعني جعل لونهم مناسب للون الروابط والنصوص ويمكنك استخدام الطريقة الاولي اي شيئ مناسب لك فقط قم باختبار اي طريقة افضل لانه كما زكرت انها سر الربح من أدسنس.

أكتب مقالات يبحث عنها الزوار.

الكثير من المدونون لا يعطون اهتماما للزوار من محركات البحث ويفضلون الزوار او المتابعيين لهم ولكن كما اسلفت زوار محركات البحث اكثر ضغطا علي الاعلانات ."سبب فشل معظم المدونات العربية اهمالهم زوار محركات البحث وتركيزهم علي المتابعين حتي اكثر المدونات زوارا "

 حاول الحصول علي زوار محركات البحث بكتابة مقالات يبحثون عنها أستخدم جوجل للكلمات المفتاحية وتعرف علي ماذا يبحث الناس وقم بتحويلهم الي متابعين لك وبذلك تربح جيدا.

 تذكر انني أنشأت مدونتي لمساعدة الناس لذلك تركيزي علي محركات البحث وزوارها بغرض تقديم المسلعدة لأي زائر سوا متابع او غيره . الان قم بمعرفة ما يريده الناس عن طريق جوجل للكلمات المفتاحية واكتب عنه في نطاق محتوي مدونتك.

أضافة مربع بحث جوجل.

جوجل هو اعظم محرك بحث موجود الان . ان كنت تستخدم ورد بريس فقم بأزال Woredprees search tool وضع مربع بحث جوجل سوف يساعد الناس علي ايجاد ما يبحثون عنه في مدونتك ويمكنك الاختيار في ان تظهر نتائج البحث الاولية اعلانات ادسنس كما في البحث العادي وتربح المال عند الضغط عليها.

أستخدم google analytics مع أدسنس.

تسمح لك هذه الخدمة بمعرفة الكثير من المعلومات مثل اي المقالات تحقق اكثر ارباح اي الكلمات المفتاحية تدر دخلا اكبر واكثر المواقع التي ترسل زوار نشطين والكثير أيضا لذلك لا تفوتها ان كنت من مستخدمي أدسنس.

قم بكثير من الاختبارات.

عندما أستخدم ادسنس اقوم بالعديد من الاختبارات والتجارب ويكون لدي عدة طرق اسلكها وكلها مختلفة النتائج والارباح  فأن أردت ان تربح من ادسنس قم بالعديد من الاختبارات والتحسينات بشكل دائم وجرب الامور الجديدة.

11 أداة ساعدتني علي التدوين والربح.

1- google analytics :- ساعدتني كثيرا علي تتبع زواري وتحليل الكثير من المعلومات عنهم, استخدما مع ادسنس سوف تجد تحسن ملحوط انها أداة مجانية.

2-semologic wp theme :- هذا القالب هو ما أستخدمه لمعظم مدوناتي وتكلفته 300 دولار تقريبا ومميزاته الرائعة غير موجودة في القوالب العادية لكن ان كنت مدون جديد فلا حاجة لأستخدامة الان.

3- google webmaster tools :- تساعدك هذه الخدمة علي معرفة كيف يعرض جوجل موقعك وما الاخطاء فيها لتستطيع علاجها.

4-mailchimp :- ان كنت تعرف اي شيئ عن التسويق عن طريق القوائم البريدية فهو مفيد جدا لجعل الزوار يسجلون ويتابعون مدونتك وارسال اخر الاخبار وهو مجاني.

5-google keyword tools :- تساعدك علي معرفة الكلمات المفتاحية الاكثر استخداما علي جوجل.

6-seobook تعلم أكثر عن ال seo والتمييز في محركات البحث .

7-socialposter :- تستخدم لنشر مقالاتك في المواقع الاجتماعية.

8-stock xchng :- افضل متجر مجاني للصور وجدته.

9-big stock :- متجر للصور لديهم اي صورة قد تتخيلها فقط ببضعة دولارات.

10- feedburner :- ان كانت لديك مدونة فيجب ان تعرف ما هي الخلاصات وهذه الاداة تساعدك.

11-webconfs :- شرح مجاني للتميز في محركات البحث والكثير من الادوات المجانية.

المزيد من الادوات لمدونتك.

كيف تبني مدونة ناجحه -   هذا الكتاب يتحدث عنه الكثير بأنه مفيد جدا وبه كثير من المعلومات ومؤلفية مدونون ناجحون.

اليك قوالب غير مجانية من الأفضل علي الاطلاق مثل هذ واستخدم في مدوناتي هذا القالب

موقع خاص يقدم الاقتراحات والدروس للمدونين هذا الموقع .

تحزير لمن بدأ توا في التدوين.

1- لا تستقيل من وظيفتك

لأن التدوين يحتاج الكثير من الوقت حتي تحقيق ارباح جيدة وقد لا تسطبع اكمال ما بدأته فتخسر وطيفتك نهائيا فقط خصص لها وقت مناسب.

2- تعلم كل شيئ.

عندما بدأت لم اكن اعلم اي شيئ مما اكتبه انا الان قدمت لك خلاصة خبرتي قم انت بدورك وتعلم اكثر واستخدم البحث ولكن اولا تعلم استخدام البحث من هذا الكتاب  فسوف يساعدك علي ايجاد ما تبحث عنه.

3- تجنب اضاعة الوقت

مواقع التواصلا لاجتماعي مثل فايسبوك وتويتر ويوتيوب تضيع لك الوقت لذلك لا تستخدما الا قليلا ركز علي نجاح مدونتك عاملها كأنها مشروعك الصغير الذي تريد له النجاح وربما تساعدك هذا المواقع علي نجاح مدونتك ان استخدمتها بطريقة صحيحه.

4- أستمتع !

عندما كتبت هذا المقال اردت مساعدة الاشخاص الذين يريدون التدوين وانا اعلم ان هناك من لا يهتمون بما كتبته . ان كنت تريد انشاء مدونة للربح او فقط للتواصل .... أستمتع
**********************************************************

هل أعجبك المقال ؟؟؟. اترك تعليقك او شاركه علي مواقع التواصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجاء التسجيل في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع

                               *   *  *  *  *  *  *  *  *



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تربح المال من المدونة؟

كيف تربح المال من المدونة؟.2

كيف تربح من كتابة المقالات علي موقع Hubpages