كيف تربح المال من المدونة؟

لن يكون مقال اليوم من تأليفي
ربما لأنني لم أصبح بعد خبير في انشاء المدونات والتربح منها لذلك خطرت لي فكره وهي ترجمة مقال . أفضل مقال شامل رأيته عن التدوين والربح من المدونات لمدون يربح ما يفوق 1500 دولار من مدونته مما جعله يستبدل عمله اليومي بالتدوين , و في المقال يشرح كل شيئ من الصفر وحتي الاحتراف ويضع خبرة سنوات بين يديك عزيزي القارئ


أسم المدون هو كريستيان لديه عدة مشاريع علي الانترنت يربح ما يكفي من المال من المواقع والمدونات التي يمتلكها جعلته يستبدل وظيفته العادية بالعمل من المنزل علي الانترنت 
سأتوقف انا الان ومن هنا انت تقرأ كلمات كريستيان.

ملحوظة !

المقال طويل جدا يعتبر مثل عده مقالات مقسمة الي أجزاء بحيث يسهل متابعتها
المقال مترجم من مدونة اجنبية وأضفت عليه بعض التعديلات ليتناسب مع عالمنا العربي ومحتواه لذلك قمت بأضافة بعض الافكار وحزف البعض وربما تعديل بعض الاجزاء ولكن هذه التعديلات لأ تؤثر في المقال الأصلي لأنها طفيفة .


والأن عزيزي القارئ مع المقال المترجم ...*****
************************************************************************
 في خلال سنتين ذهبت من شخص لا يعرف ما هي المدونة الي شخص يربح مال أكثر مما يربح من وظيفته !

الغرض من هذا المقال هو توضيح كيف يمكن ان تجني المال من التدوين.
انا لا أعتقد ان القراء سوف يلتزمون بما اكتبه ليربحوا دخل يومي كامل من التدوين ولكن حتي الحصول علي بعض الدولارات شهريا ليس سيئا أيضا.

كيف بدأ الأمر معي ؟

منذ سنتين تحدثت مع صديق لي عن بناء موقع كامل يحتوي معلومات مجانية لمساعدة الناس بعد فترة قليلة من التفكير والعصف الزهني جمعت فكره او اثنيين عن المواضيع التي اهتم بها او تثير هواياتي وهي : الاموال الشخصية أو المالية الشخصية   

اول فكره لي كانت بكتابة -مثل او حكمة  - عن المالية الشخصية يوميا والتعليق عليها.

ملحوظة عن المالية الشخصية وهي تعني أدارة الفرد لأمواله الشخصية مثل كيفية الأدخار او الانفاق او الاقتراض الاستثمار ولكن علي مستوي شخصي.

 بالأضافة الي انني قمت بشرح فكرتي له فأخبرني بأنه يجب عليا أمتلاك مدونة يمكنني الكتابة فيها وانا لم اكن اعلمم ما هي المدونة لذلك قلت له نعم..نعم..بالتأكيد !

بعد عدة اسابيع قرأت ما يمكنني ايجاده عن المدونة والتدوين وفي النهاية قررت انشاء مدونة عن المالية الشخصية من منظور كريستيان (المدون).

لقد كنت مهتما جدا بمساعدة الناس في أموالهم لذلك بدا لي ان التدوين فكره جيدة للوصول للناس في كل أنحاء العالم .

خلال الشهريين التاليين بدأت في كتابة المقالات ورسميا أطلقت مدونتي في
June of 2007   في هذه اللحظة فكرت في الربح من المدونة والحصول علي المال منها ولاكن لم تكن لدي فكره كيف يمكن هذا وصراحه لم اعتقد انه يمكن جني معيشتك من المدونة فوضعت كود ادسنس في مدونتي فقط لأري ماذا سيحدث ! ولازلت اتزكر كم كنت متحمس حينما رأيت أول سبع سنتات لي .

من هنا وضعت هدفا لزيادة ارباحي الي 100 $ دولار خلال نهاية عام 2007 والذي كان سهلا جدا بالرغم من عدم معرفتي أي شيئ
أيضا أود ان أزكر انه خلال يونيو 2007 الي يونيو 2008 قضيت من 4 الي 6 ساعات نهاية كل أسبوع في العطلة لكتابة المقالات والمعدل كان 4 مقالات كل أسبوع وقضيت بضعة ساعات اضافية في صيانة الموقع والبريد الالكتروني والتسويق ع المواقع الاجتماعية الخ..

لذلك من المحتمل ان يكون عدد الساعات التي كنت اقضيها علي المدونة هي 10 ساعات كل اسبوع للعمل في المدونة.

في يوليو 2008 بدأت الامور تصبح اكثر تشويقا شركة الوساطة الكبيرة التي عملت لديها خمس سنوات تم بيعها بواسطة شركة كبيرة وقيل لي ان القسم الذي اعمل به لم يعد يحتاجونة الان 
فاعطوني بضعية شيكات وتم تسريحي في هذه الاثناء كنت اجني بعض المال من مدونتي لكنها لم تكن كافية حتي لدفع ايجار شقتي الشهري.

بعد الكثير من الصلوات قررت الا ابحث عن وظيفه يومية مرة اخري وان أعمل بشكل كامل علي هذه المدونة . والحمد لله قمنا بتسديد معظم ديوننا بفضل مدونتي
منذ ان عملت عليها ودخلها يزداد الي ان قمت بأستبدال وظيفتي اليومية بالعمل علي المدونة في فبراير .2009


لازلت مندهش قليلا ولا أصدق اني أدفع فواتيري من موقع الكتروني ولكن الحمد لله علي استطاعتي القيام بذلك.

4 خطوات للبدأ في التدوين خلال 10 دقائق.

1- ايجاد أسم نطاق (دومين ).

أذهب الي هذا الموقع وأعثر علي دومين متاح لك الأخضر هو المتاح اما الأحمر محجوز
من الافضل العثور علي دومين به كلمات مفتاحيه تشبه المواضيع التي تود الكتابة عنها سوف يصبح هذا مفيد لمحركات البحث فيما بعد

احصل علي أسم نطاق وأستضافة من hostgator .


اختر خطة الاستضافة المناسبة 


 hostgator افضل استضافة ويمكنك حجز سنة او ثلاثة او 6 شهور او حتي شهر واحد
           

ثم تأكد من ادخالك الدومين الذي اخترته في البداية
للحصول علي خصم 25% أكتب في خانة promo code 
 "ChristianPF"

تثبيت الوردبريس

الان ما عليك سوي تثبيت برنامج الورد بريس ويمكنك ببعض المساعده تثبيته بسهولة من خلال خدمه الملاء لديهم او الدردشة المتاحه فقط اخبرهم انك تريد تثبيت الوردبريس
راسلني ان لم تسطع القيام بذلك.

الدخول الي صفحه الورد بريس 

بمجرد الحصول علي معلومات الدخول اذهب الي 
http://www.yourdomain.com/wp-admin
وأدخل علي لوحة التحكم الان تستطيع التغيير في موقعك وكتابة مقالك الأول.
يمكنك تعلم بدايات ورد بريس من هنا .

ربما لم تفهم الكثير من الشرح السابق اذا كنت جديد في التدوين والمواقع لذلك لا تقلق لم ينتهي المقال الان سوف اشرح بالتفصيل كل شيء عن التدوين الان عد لقرائة باقي المقال ..

أساسيات التدويين . 

سوف اقوم بشرح كل ما أستطيع وصولا للأشياء الأساسية . هناك العديد من الكتب في هذا الموضوع لذلك لن أقوم بشرح كل شيئ تفصيليا  ان كنت تبحث عن كتاب جيد في التدوين وانشاء المدونات اليك هذا الكتاب .

ما هي المدونة ؟

المدونة هي اختصار ل Weblog في الأساس هي مجرد موقع علي شبكة الانترنت يحتوي علي مقالات مدرجة بالترتيب الزمني العكسي
الفكره الاساسية من المدونة ان تكون كمجلة او مذكرات يتم تحديثها يوميا او حسب رغبة المدون.

علي مدي العقد الماضي تم انشاء الكثير من البرامج والمنصات لتسهل العملية علي المدونين معتمدا علي اي المنصات تستخدم لأنشاء مدونة الان يوجد برامج فقط أكتب ما تود التدوين عنه وأضغط نشر وسوف يصبح لديك محتوي مدونة يتم عرضه في جميع انحاء العالم.

معظم المدونين لا يعرفون اي لغات برمجة ولم يكونوا تقنيين و
انشاء مدونة هي واحده من اسهل الطرق لبدأ انشاء موقعك الالكتروني ان لم تكن أنشأت واحد من قبل لما لا تجربها ان لم تكن تأخذ الكثير من الوقت ومجانا تماما !!.

هل من السهل أنشاء مدونة ؟

سهلة جدا حتي في خطواتها حتي وان تعقدت الامور هناك الكثير من المصادر والشروحات واكثر من 20 مليون مدونة موجودة علي الانترنت فلا أعتقد ان عملية انشاء مدونة صعبه

كم يكلفني أنشاء مدونة ؟

هناك العديد من الخدمات التي تتيح انشاء مدونة مجانا  سوف أعرضهم بعد قليل انا أقترح عليك البدأ بأحداها ان أردت ان تعرف مبادئ واساسيات التدوين

عندما تقرر انك تريد ان تكمل مسيرتك في انشاء مدونة والربح منها فيجدر بك الأنتقال الي المدونة المدفوعه

اي شخص يحاول جني ربح من المال سوف يكون ناجحا أكثر مع المدونة المدفوعه ربما تكون غير مجانية ولاكن ايضا هي غير باهظة الثمن كل ما تحتاجة هو 10 دولارات سنويا لأسم النطاق (دومين)

واستضافة شهريا ببضعة دولارات

أختيار منصات المدونة .

هناك اربع خيارات مجانية أول ثلاثة أسهل الطرق ولكنهم محدودين من حيث الامكانيات
ان كنت تحاول جني بضعه مئات من الدولارات فأن الخيارات هذه سوف تفي بالغرض اما اذا كنت جاد ناحية الربح الحقيقي من المدونة واردت دخل جيد فأنا أقترح عليك المدونة المدفوعه والتي سوف اشرح عنها  في الجزء القادم.

Tumblr.com
أسهل المنصات واكثرها بساطة لأنشاء مدونة ولكن لا تمتلك العديد من المميزات والامكانيات فربما تكون شيئ جيد للبداية ولكن سوف يكون حقا من الصعب بناء دخل من هذه الطريقه.

بلوجر أيضا جيد جدا وسهل الاستخدام يمكنك التعديل في القالب واختيار اسم النطاق ولكن يتضمن كلمة blogspot في رأي بعض الناس هو اقل احترافية والان اصبح به العديد من الخيارات والامكانات .

WordPress.com
ورد بريس هو مجاني وسهل ايضا يمكنك تعديل القالب واسم النطاق يتضمن wordprees  .
أنتظر ! أنتظر
ما الفرق بين الاخيرين ؟!
wordpress.com و wordpress.org
ببساطة الالولي هي المدونة المجانية ذات الامكانيات المحدودة
الثانية حيث  نقوم بأنشاء مدونة علي مساحة مدفوهة بأمكانات جيدة ومميزات رائعة ان كنت جاد بشأن التدوين واردت جني المال منه وأردت انشاء مدونة علي مساحه مدفوعه .

انوه ايضا انه لا يجب عليك زيارة
wordpress.org ان كانت لديك أستضافة hostgator فيمكنك تنصيب برنامج الورد بريس لأدارة محتوي المدونة كما شرجت بدون الذهاب للموقع.

كيفية أنشاء مدونة علي مساحه مدفوعه؟

ان كنت سوف تستخدم الطرق السابق شرحها فتجاوز هذه النقطة  ولكن اذكرك مرة اخري لن تحصل علي دخل جيد الا عند اختيارك مدونة مدفوعه علي أستضافة ودومين مخصص.

ان كنت جاد عن العمل من المنزل وايجاد دخل من المدونة   وتعديل مدونتك كما تحب والتحكم فيها فتابع قرائتك للمقال
هذا هو الاخيار الافضل للمدونين حاليا تتطلب العمل ولا تكلف كثيرا ليس أكثر من 10 دولارات للدومين و10 دولارات للأستضافة ان لم يكن اقل من ذلك.
من مميزاتها انه يمكنك اختيار دومين خاص بك سهل للتعرف علي موقعك وايجاده WWW.myblog.com اسهل بالتأكيد من WWW.myblog.blogspot.com

أختيار أسم النطاق (domain name)

اول خطوة يجب البدء بها هو أختيار اسم النطاق من موقع دومين ساموراي انه أداه ممتاذه للأختيار الاسم فسوف يساعدك بأدخال كلمة مفتاحية ويجد لك أفضل دومين لمدونتك مما يسهل لمحركات البحث ايجادك
انا أقترح دومين ينتهي ب com افضل من inf او org لانه دائما سهل التزكر ويوفر الوصول السريع لمدونتك
هناك موقع ابسط لأختيار دومين من هنا 

انت الان قمت بأختيار اسم النطاق لك وتحتاج الي مكان للشراء الان وانصحك ب
GoDaddy.com
قمت بشراء معظم اسماء النطاقات من هذا الموقع ولاكن ربما من الافضل ان تشتري الدومين والاستضافة خطوة واحده من Hostgator لان العملية هنا اسهل وربما ارخص ولكن يمكنك اختيار أسم نطاق من هذا الموقع يقدم الدومين بشكل أرخص أستخدمه ان كان بالفعل لديك أستضافة.

اختيار الاستضافة المناسبة .

هذا هو موضوع الجزء القادم من المقال بالأضافة الي موضوعات تعديل المدونة وشكلها وطرق الربح المختلفة وايضا كيفية الحصول علي زوار بسهولة تابعونا....

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تربح المال من المدونة؟.2

كيف تربح من كتابة المقالات علي موقع Hubpages